شبكة قنديل الاخبارية

هل ينهار الجدار السميك الذي بات يحجب مابينه وشعبه ..؟؟؟؟

هل ينهار الجدار السميك الذي بات يحجب مابين البرهان  وشعبه ..؟؟؟؟

الخرطوم : التغيير

الروصيرص : شبكة قنديل الاخبارية

بات في حكم الاعتيادي، ألا يمر أسبوع دون أن يصدر رئيس مجلس السيادة الانقلابي، قائد الجيش، الجنرال عبد الفتاح البرهان، مراسيماً وفرمانات تقضي بذهاب مسؤولين في نظامه وإحلال آخرين محلهم، من دون تكليف نفسه بإعطاء أيِّة توضيحات للرأي العام.

ضمن جملة كبيرة من الإعفاءات والتعيينات في صفوف السلطة التنفيذية والخدمة المدنية وصولاً لقادة الجيش، لم يجرْ الاتفاق إلا على سيناريو إقالة إلا في حالة عضويِّ مجلس السيادة، الهادي إدريس والطاهر حجر.

ومع أن بيان مجلس السيادة الانقلابي، أمسك عن ذكر المسببات –كما هو حاله وديدنه- لم يثرْ الجدل المتوقع بين السودانيين، بشأن إقالة إدريس وحجر، حيث جرى الاتفاق على أن تحرك البرهان نابعة من موقف الرجلين المستعصم بالحياد والرافض للحرب.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي، درج قادة الجيش على وصم رافضي الحرب بنعوت الخيانة وموالاة الطرف المتحصن بالخندق المقابل.

ومن جملة إقالات كثيرة في صفوف أعضاء الحكومة المكلفين، أطاح البرهان بوزراء: الداخلية والعدل والصناعة والشؤون الدينية، بجانب حكام ولايات: الجزيرة، كسلا، غرب كردفان، وسط دارفور، جنوب دارفور، والشمالية.

وفشل البرهان منذ انقلابه على الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين في 25 أكتوبر 2021 في تشكيل حكومة لقيادة البلاد، جراء حركة الاحتجاجات الواسعة والمستمرة، ونتيجة فشله في تسويق حلفاءه السياسيين كبديل لقوى الحرية والتغيير (الحاضنة السياسية للحكومة المعزولة).

وضمن أهم التغييرات، كانت الإطاحة بالرجل الثاني في هرم الانقلاب، ونعني قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي) من منصبه في مجلس السيادة، اعتراضاً على ما يصفه البرهان بتمرده على الدولة، وتعيين مالك عقار بديلاً له.

وفي آخر كشف، أنهى البرهان تكليف وزير الداخلية الفريق شرطة خالد حسان محي الدين، وعين محله خليل أمرقيل

تحركات البرهان إلى إقدام قوات الجنرال حميدتي إلى إعلان حكومة موازية تضع السودان على مقربة من سيناريو التقسيم الليبي.

وقال إن مما يزيد من خطورة هذا الأمر، هو أن بعض الأسماء التي جرى تعيينها موصومة بالانتماء لنظام الإسلاميين المباد.

ولعب عناصر المخلوع عمر البشير، دوراً محورياً في الحرب الجارية، سواء بخلق الأجواء المناسبة لانفجارها، وإطلاق الرصاصة الأولى فيها، وتعزيز ودعم خيار الحسم العسكري، وأخيراً بمحاولة قطع الطريق أمام كل مساعي إنهاء الأزمة بالطرق السلمية.

زيادة الحجب

منذ انقلابه على الحكم المدني قبل ثلاثة أعوام، والبرهان ساعٍ إلى تحصين سلطانه بالموالين، وهو أمر يتغير بمقتضي الأحوال، فللحكم العضوض رجالاته، وللحكومات العاملة بإمرة العسكر أحزابها، ولرافضي الإطاري أناسه، وكما أن لساعة الحسم أجنادها، فإن وقت التفاوض حين يجئ أوانه فسيلجأ البرهان إلى إصدار كشوفات جديدة.

ولكن الثابت في ظل كل هذه التغييرات، إن غمار الناس غير عابئين ولا عارفين بقادة السلطة، كون أزماتهم الماثلة عرض لما كسبت أيدي حكامهم الذين لا يمثلونهم، فيما يمثلهم الشاعر القائل: (حاكمنا في شنو.. وشان شنو.. حيكومة ما خابرالنا شي).

 

 

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.