شبكة قنديل الاخبارية

كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين والأمم المتحدة تدينها   

كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين والأمم المتحدة تدينها

الخرطوم  : صحيفة التغيير

الخرطوم : شبكة قنديل الإخبارية

في ظل حالة التوتر العالمي و الإستقطاب الحاد أكدت الأمم المتحدة إدانتها لإطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين علما بأن ذلك تكرر من قبل لصواريخ عديدة وكان ذلك  خلال الأسبوع الماضي  إذ كان لأحدهما القدرة على الوصول إلى “معظم النقاط 

وقال مساعد الأمين العام لأوروبا وآسيا الوسطى والأمريكتين لإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وإدارة عمليات السلام،  ميروسلاف ينتشه، خلال إحاطته لمجلس الأمن الدولي يوم الاثنين، إن صاروخين أطلقا من قبل كوريا الشمالية في 18 فبراير و16 مارس “قادران على الوصول إلى معظم النقاط على كوكب الأرض”.

وأضاف: “يكرر الأمين العام دعواته لكوريا الشمالية بالامتناع الفوري عن اتخاذ أي إجراءات أخرى لزعزعة الاستقرار، والامتثال الكامل لالتزاماتها الدولية بموجب جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، واستئناف الحوار المؤدي إلى السلام المستدام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل ويمكن التحقق منه”.

كما أشار مساعد الأمين العام إلى أن كوريا الشمالية تتابع بنشاط برنامج أسلحتها النووية. وشدد على أن إجراء تجربة نووية سابعة “سيكون انتهاكاً صارخاً لقرارات مجلس الأمن وسيقوض المعايير الدولية ضد التجارب النووية”.

وقال إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية “لا يزال يسير في الاتجاه الخاطئ”، مضيفاً أن التوترات مستمرة في التصاعد، “ولا يوجد مخرج في الأفق”.

وشدد ينتشه على ضرورة أن تتخذ كوريا الشمالية خطوات فورية لاستئناف الحوار المؤدي إلى سلام مستدام ونزع السلاح النووي الكامل والقابل للتحقق من شبه الجزيرة الكورية، والامتناع عن إجراء المزيد من عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية أو التجارب النووية من أجل الحد من التوترات.

كما أكد على أهمية تعزيز قنوات الاتصال بين اللاعبين الرئيسيين، لا سيما العسكرية منها، مضيفاً أن الحد من خطاب المواجهة سيساعد على خفض التوترات السياسية وخلق مساحة لاستكشاف السبل الدبلوماسية.

وقال مساعد الأمين العام إن شبه الجزيرة الكورية يجب أن تكون منطقة للتعاون، مؤكدا أن وحدة مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية محورية لتخفيف التوترات وتجاوز المأزق الدبلوماسي.

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.