شبكة قنديل الاخبارية

هل تتجول الحرب الدائرة في السودان مابين الجيش والدعم السريع إلى صراع إقليمي……؟؟؟؟

هل تتجول الحرب الدائرة في السودان مابين الجيش والدعم السريع إلى صراع إقليمي……؟؟؟؟

الروصيرص : شبكة قنديل الإخبارية

في الوقت الذي ترتفع فيه وتيرة انتصارات الجيش السوداني على قوات الدعم السريع بأم درمان وبحري والخرطوم تبحث قوات الدعم السريع عن زرائع تنزع من خلالها لذة الانتصارات تلك وذلك لإدارة حفيظة أمريكا بأن الجيش تلقى اخيرا دعما عسكريا من إيران وقد تمثل ذلك في  أواخر الأسبوع الماضي، احتفل جنود من قوات الدعم السريع في مدينة أم درمان، التي تشهد معارك ضارية مع قوات الجيش، بإسقاط ما قالوا إنها طائرة مُسيّرة إيرانية الصنع من طراز “مهاجر”، ونقلوا بعد ذلك حطام الطائرة، على متن إحدى السيارات إلى مكان آخر.

وقبيل هذه الواقعة، نشرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية للأنباء، تقريرا يقول – نقلا عمن وصفتهم الوكالة بمسؤولين غربيين – إن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات من دون طيار من طراز “مهاجر”. وقال هؤلاء المسؤولون، إن أقمارا اصطناعية، التقطت صورا لهذه الطائرات، في قاعدة “وادي سيدنا” العسكرية، التي يسيطر عليها الجيش في أم درمان.

وتتسم الطائرات من هذا الطراز، بأنها ذات محرك واحد، وقادرة على إصابة أهدافها بدقة. وسبق للولايات المتحدة، أن اتهمت إيران بتزويد روسيا بطائرات من الطراز نفسه، خلال حربها مع أوكرانيا، وهي الاتهامات التي نفتها طهران.

قبل ذلك بأشهر وتحديدا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقد رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، لقاءً مفاجئا مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على هامش القمة العربية الإسلامية، التي استضافتها السعودية آنذاك، وذلك بعد قطيعة استمرت عدة سنوات بين الخرطوم وطهران.

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.