شبكة قنديل الاخبارية

مركز الإزيرق لطب وجراحة طب العيون بالقضارف عمل على توطين علاج العيون وجراحتها بالمنطقة …

مركز الإزيرق لطب وجراحة طب العيون بالقضارف عمل على توطين علاج العيون وجراحتها بالمنطقة …

..القضارف : مركز ابوهيام للخدمات الصحفية

القضارف : شبكة قنديل الإخبارية

_ مركز ابو هيام للخدمات الصحفيه واذاعة وصحيفة المسار نيوز داخل مركز الازيرق لطب وجراحة العيون .
_ الدكتور ادم عيسى الازيرق رئيس مجلس إدارة المركز المدير العام في حوار شامل( الحلقة الاولى )
_ مركز الازيرق عمل على توطين العلاج لمرضىى العيون
ولديه احدث الاجهزة التشخصية والمعملية
_ الاستاذ/ احمد محجوب احمد موسى المدير الإداري يقول : نحن نراعي ظروف المرضى وعملنا على تهيئة البيئة ولدينا دور بارز في توطين العلاج .
_ مركز الازيرق لطب وجراحة العيون يعد من أوائل المراكز المتخصصه في طب وجراحة العيون وهنالك علاقات قوية مع مؤسسات المجتمع مع مراعاة المسؤولية الاجتماعيه .
_ الدكتور ادم يقول اني لا أنظر للارباح والفوائد الماليه وبشرياتنا لاهلنا في القضارف سوف نعمل على جلب المزيد من الاجهزه
حوار هشام احمد المصطفى ( ابو هيام) تصوير عبدالباقي الأمين
□ مركز الازيرق لطب وجراحة العيون بالقضارف يعد المركز النموذجي في علاج أمراض العيون وذلك من خلال المجهودات الكبيره والمقدرة التي ظل يقوم بها الاخوة الأطباء والاختصاصين الذين يعملون في هذا المركز.
وقد عملت إدارة المركز على توفير كل ما يطلبه الكادر حتى وانه يصبح مركز قادر وله القدره في التصدي لكل الأمراض المتعلقة بجراحة العيون في ايطار انه اول مركز إنشاء وتطور منذ ان كان عيادة تابعه لصاحبه ومؤسسه الدكتور ادم عيسى الازيرق اختصاصي طب العيون وجراحة العيون .
والمركز في حقيقة الامر يعد قبله لكل الاخوة سواء من مدينة القضارف او خارج القضارف لانه احتل موقع مرموق داخل المدينه اضف لذلك السمعه الحميده التي يوصف بها هذا المركز بجانب الخدمات التي يقدمها لمرضى العيون وقد اسهم في حقيقة الامر كثيرا في تقديم كل ما يطلبه المرضى ذلك من خلال الامكانيات التي يتميز بها في ما يتعلق بدوره في توطين العلاج بالداخل .
والمركز بعتباره الوحيد الذي يقدم خدماته المتعلقه بطب وجراحه العيون من خلال الاجهزة والمستهلكات التي هي الان بداخله ومستقله للعلاج على تمزيق فاتورة العلاج واراح كثير من المواطنين من عناء السفر للخارج بحثا عن العلاج وايضا للمركز دور مقدر في المسؤلية الاجتماعيه حيث انه لديه علاقات واسعه مع ديوان الزكاة وبعض الشركات التي نتعامل معه قدم عملا كثيرا في علاج أمراض العيون بجانب العمليات الناجحه التي تجري داخل هذا المركز تحت اشراف نخبه من الاستشاريين ويعاونه في ذلك صاحب ومؤسس المركز الدكتور ادم عيسى ازيرق وحينما طلبنا هذا الحوار الصحفي الاذاعي المشترك ما بين صحيفة واذاعة المسار نيوز كان الترحيب بناء والكرم الجم وحسن الاستقبال والضيافة التي وجدناها من ذلك الشاب الاداري الضليع في اداء مهامه المالي والإداري واسمه محمد محجوب محمد موسى وفي حقيقة الامر رحب بفكرة هذا اللقاءومن ثم رتب لنا مقابلة الاخ المدير العام د. ادم بالرغم من ارتباطاته و مسؤلياته فهذا الرجل مشكورا قطع لنا وقت من زمنه الثمين رغم مشغولياته ورسالته الانسانيه التي احبها وجاء الينا في عيادته الممتازة والتي تشرفنا بالجلوس فيها لإدارة هذا الحوار فأدرنا معه حوار صحفيا اذاعيا لبرنامج ساعة حوار وتناولنا فيه العديد من القضايا
فإلى مضابط الحوار
● مرحبابكم الاخ الدكتور الإنساني ادم عيسى الازيرق صاحب ومؤسس هذا المركز وبداء نود ان ترحب بالقراء الكرام ومستمعي برنامج ساعة حوار بإذاعة المسار نيوز ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله والتحيه لكم اخوتي في اذاعة وصحيفة المسار نيوز على تكبدكم المشاق وصبركم لنا وانا سعيد جدا بهذه المقابلة لكي اطل عبركم للقراء والمستمع الكريم للحديث حول اهمية هذا المركز والدور الذي يظل يقوم به خدمةً لتطوين العلاج لامراض العيون ونسأل الله كل المستمعين والقراء السلامه وارجو من الله تعالى القدير ان ينعم على بلادنا الحبيب بنعمة الامن والسلام والاستقرار والتحية لكم وللتيم العامل على هذه المجهودات التي بذلت من اجل عكس الدور المتعاظم للمركز في ولاية القضارف والتحيه والتقدير لكم مني ومن اسرة المركزوالعاملين فيه .
● د. محمد عيسي المدير الاداري ايضا نرحب بكم في هذا الحوار ونرجو منكم بان ترحب بالاخوه المستمعين حيثما كانو كذلك القراء الكرام ؟؟؟
نرحب بكم في مركز الازيرق كما نرحب بكل الاخوة القراء والمستمعين ونتمنى لكم جولة طيبه موفقه في خدمة قضايا المركز وإبراز دوره المشرف في مدينة القضارف .
د. ادم نود ان تحدثنا عن هذا المركز من ناحية المراحل التاريخية والنشاءة والفكرة والتطور والتدريب حتى اصبح مركز بهذا المستوى الخدمي الذي اصبح من المراكز المشرفه والممتازة في القطاع الصحي والطبي خاصة طب وجراحة العيون ؟؟؟
مرة أخرى نحمد الله على هذه النعمه التي من بها الله عز وجل علينا اولا طب العيون من انواع الطب المتطوره والطب الدقيق حقيقة والذي يحتاج لبيئة عملية مميزة قد تختلف شيئا ما عن سائر البيئات الاخرى ويحتاج طب العيون لخدمة متميزة بمعنى بيئة عمل سوى في العيادات والعمليات وان كان فيه شي من الحساسية بمعنى ان كان هنالك اقل اخفاق قد يقود الى نتائج سلبيه لاسيما اذا كان في العمليات اذا حصل فيها التهابات بكتيريه او خلافها قد تكون لها عواقب وخيمة جدا ولا تحمل عقباه فلذلك جاءت فكرة انشاء وتأسيس هذا المركز.
● اذا دعنا د. ادم ان نقف علر فكرة نشاءة وتأسيس هذا المركز وما هي الاغراض المرجوه منه ؟؟؟
حقيقة نشاءة المركز منذ فترة طويلة لا تقل عن عشرة اعوام وبداء كعيادة متواضعة حسب الامكانيات المتاحه في ذلك الزمن تقريبا في العام ٢٠٠٩م كانت عيادة ثم بعد ٤ اعوام تطورة فكرة ليصبح مركز الازيرق للعيون وفي البداية كان المركز محدود وتقريبا على العيادات فقط ثم تطور ليشمل العمليات و قسم البصريات وقسم النظارات الى غيره من الاقسام فتطور القسم ذلك لحوجة الناس والان في ولاية القضارف وهي ولاية كبيرة ليس صغيرة والعدد السكاني لايستهان به وامراض العيون منتشرة بكثافة بالولاية وهي تحتاج لخدمة متميزة في حقيقة الامر وهذا دعانا ان نتطور في هذا القسم .
● هل الولاية في اعتقادكم مستوطنه بها امراض عيون ؟؟؟
حقيقة كما ذكرت لكم امراض العيون كثيرة ومنتشرة بأنواعها سواء كانت المياه البيضاء او المياه الزرقاء والسوداء والتركوما وامراض الشبكية وامراض الخاصه بالاطفال موجوده في الولاية وهذا الامر استدعاء استجابتنا كلي نلبي رغبة المواطنين المرضى لعلاج هذه الامراض .
● الاخ المدير ترى الى اي مدى اسهم المركز في توطين العلاج بالداخل ومن ثم عمل على راحة المرضى ؟؟؟
حقيقة في السابق كانت الولايات الاخرى مساعدة لنا مثل مدني والخرطوم فكانت الحاله متقدمة والمستعصية دوما يتم تحويلها من القضارف ولكن في هذه الفترة ونسبة لظروف الحرب اصبحت الخدمه غير متوفره في تلك الولايات والأمر الذي زاد من العبئ علينا في هذه الولاية فاحتجنا لتطوير الامر أكثرفأكثر والان بحمد الله تعالى المركز يقوم بعمل كبير جدا بتقديم الخدمه ويستضيف مجموعه من الأطباء المتميزين الذين جاءو من الخرطوم وكذلك الاطباء المتواجدين داخل القضارف .
● اذا الاخ د. ادم نود ان نقف على اقسام المركز من حيث بيئتها والأجهزة التي تعمل بها هذه الاقسام؟؟؟
بحمد الله تعالى المرك بأقسامه من عيادات متميزة ومزودة بالاجهزة الحديثة لكشف الطب على العيون وكذلك قسم البصريات وقسم النظارات وقسم العمليات كل هذه الاقسام مزودة بالاجهزة الحديثة الأساسية الضرورية لخدمة مرضى العيون والتردد اصبح على المركز عالي جدا والخدمه المقدم خدمه متميزة نالت رضاء الكثير من الناس ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يعيننا ويوفقنا في مقبل الايام لتطوير أكثر واكثر في هذه الخدمه حتى وانها تلبي رغبات المرضى بالولاية .
● الاخ محمد موسى المدير الإداري حدثنا عن دوركم داخل المركز فيما يتعلق بتهيئة البيئة العملية وكما ذكر الاخ الدكتور ادم من أساسيات العلاج الاهتمام بالبيئة ؟؟؟؟
حباب اخواننا في صحيفة واذاعة المسار ونحمد الله على انه وفقنا لكي نقدم الخدمه الطبيه الامنه لكل مواطن الولاية بصورة خاصة ومواطن السودان بصورة عامه .
حقيقة نحن بذلنا كل المجهودات من اجل أحدث نقله نوعية فيما يتعلق بتقديم الخدمه الطبيه الامنه لكل المرضى بالولاية كما ذكرت ومن هذا المنطلق ظل المركز يبذل مجهودات متعاظمة في ما يتعلق بالبيئة الجازبة للعمل وللمرضى كذلك اضف لذلك كل الاخوة العاملين ظلو يقومون باداء جيد ومرضي بالنسبه لنا في ما يتعلق بخدمة المرضى الذين يأتو للمركز بغرض طلب الخدمه العلاجيه فلذاك انتم وهم تلاحظون الان مدى التطور الذي احدثناه عبر الإدارة في جوانب متعدده من البيئة العملية بداء من الاستقبال ومقابلة المرضى .
● الاخ المدير د. ادم لعل هذا المركز يعد الوحيد الموجود بالولاية يقوم بعمل كبير جدا من حيث الامكانيات المأهولة التي تم توظيفها في توفير عدد من المستهلكات الطبيه والعلاجيه والبلاد تمر بمرحلة من مراحل الانعطاف الاقتصادي على مسيرة توفير المستهلكات الاخرى الموضوعة في الخطه المرحله المستقبلية ؟؟؟
حقيقة في ما يتعلق بالمستهلكات مرضى العيون كما هو معلوم يعتمد على مجموعه من المستهلكات منها العامه المشتركة فيها كل الاقسام الجراحية والتخصصية الاخرى مستهلكات خاصة بطب العيون ولها خصوصية خاصة لا تتوفر في كل الصيدليات او في اي مكان وانما تأتي من خلال الطلبيات الخاصه سواء كانت هذه او هذه قبل الظروف التي تمر بها البلاد امرا سهلا وليس هنالك اي صعوبه فيها نسبة لتوفير الشركات سواء في الخرطوم او مدني او اي مكان الان نجد صعوبه حقيقية للحصول على كل المستهلكات الان لكن ولله الحمد بعض الشركات حاولت في انها تحافظ على توفيركل المستهلكات من خلال علاقاتها والحمد لله في فترة من الفترات وجدنا بعض المعينات لبعض المستهلات وكانت شبه معدومه ولكن الان تم توفيرها وليس لدينا معاناه في الحصول عليه والامور طيبه وهي تسير على قدم وساق .
● طيب دكتور ادم نود ان تحكي لنا قصة هذا المستوصف وكيف تحول من عيادة صغيرة وتطور الى مركز ومن ثم بإذن الله سوف يصير مستشفى يقدم خدماته حتى لطلاب كلية الطب ؟؟؟
كعادة الأطباء الواحد يبداء صغير طموحه بسيطه وقدر حاله لكن مع مرور الايام والزمن والسنين تكون هنالك النظرة لحوجة حقيقية للتطور سواء شي خاص بالطبيب او بالمرضى ونحن بدأنا كما ذكرت لكم بشي بسيط وهو عبارة عن عيادة متواضعة بطموح بسيطه وبعد ذلك تصاعد الطموح وارتفعت من عيادة لمركز كامل كما هو ملاحظ الان في فترة كان التطور يحتاج لخمسة اعوام لكي نقيم ونؤسس هذا المركز بهذا المستوى لان الحوجه ازدادت والطموح اصبح كبير مقارنة بحوجة المرضى والطب اصبح متطور ومتقدمه فنحن في حقيقة الامر لمركز اكبر او مستشفى عيون بسعه اكبرتعمل على تلبية ورغبات كل المرضى في كافة التخصصات وكما هو معلوم بان العيون متعدده التخصصات وهنالك طب العيون العام وتخصصات دقيقة مثل الشبكيه والمياة الزرقاء والقرنية والاطفال الى غيرها تحتاج لتلبية رغبات المرضى والان المرضى يعانون حقيقة قبل هذه الظروف التي تعيشها البلاد كان الأمر سهلا مع نسبة لان التمويل شيئا ليس سهلا لكن مقارنا بالان كان الامر سهلا والان نعاني كما ذكرت بعض الشئ من بعض التخصصات الدقيقه الغير موجوده في الولاية تعاني في تحويل المرضى واذا اردت تحويل مريض الان لا شك في انه تواجه مجموعه من الظروف تقف أمامه منها في المقام الاول توفير الخدمة وكما هو معلوم هنالك بعض الخدمات خرجت ولم تكون متوفره في السودان ثانيا من ناحية مادية إمكانيات حتى اذا كان الخدمه متوفرة وسافر لموقع او مكان لكي يجد الخدمه المريض يعاني كل هذه الظروف تدفعنا نحن لابد ان نؤسس مركز متطور شاملا للتخصصات دقيقه اكثر بالاضافة للتخصصات الموجوده لدينا وهذه هي فكرتنا في المستقبل وليس ببعيد باذن الله تعالى ونحن لدينا مساعي وجديه في ان يكون هنالك مركز يشمل على الاقل خمسه تخصصات دقيقة اذا لم يشمل التخصصات ان كلها وهذا يكون في المستقبل .
● ذا الاخ المدير الاداري نود ان تحدثنا عن الوضعية الإدارية التي يقام عليها المركز وما هي الخطط الموضوعية من قبل الإدارة لتطوير الاداء وتجويده وتقديم المزيد من الخدمات يحتاحها مواطن الولاية عبر هذا المركز؟؟؟
نحن لدينا مساعي حثيثة لتقديم خدمة طبية كاملة وشاملة وكما ذكر الاخ الدكتور ادم يتكون المركز من عيادتين لطب وجراحة العيون وقسم بصريات متكامل يعمل باحدث الاجهزة وقسم معرض النظارات وهذا القسم متكامل فيه احدث الاجهزة لجراحة العيون اصف لذلك الجوده والتعقيم السريع يمكن يكون للنظارات لدينا في المركز يتم خلال خمسة عشر دقيقه وهذه الخدمه غبر متوفرة في اي محل اخر ايضا بالمركز قسم العمليات ونحن في قسم العمليات نعمل بنظام اخر ما توصلت اليه عمليات طب وجراحة العيون من خلال التعقيم ومكافحة العدوه ذلك بالنسبه لحساسية ووضعية هذا القسم نحن اخر ما توصل اليه المجال التقني يقدم في مركز الازيرق بجانب تحسين بيئة الاستقبال وتحسين الإدارة المالية والهدف هو تقديم خدمة طبية كاملة.
● الاخ دكتور ادم كيف تنظرون للمسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتق المركز؟؟؟
حقيقة الطب معروف مهنه انسانيه ومن المفترض ان يكون الدافع هو خدمة الناس والشئ الذي جعل الناس تأخذ المبالغ من المريض هو الدافع لتطوير الخدمه ومن المفترض تكون قيمة التذكرة او العملية ينبغي ان تكون بهامش ريح بسيط وهذا مهم جدا والمقصود منها توفير الاجهزة الطبيه الموجوده ودفع تكلفة الخدمة نسبة لان الخدمة تحتاج لمال فما من المفترض تكون النظرة للمريض نظرة تجارية بحته فالناس مستواها الاجتماعي ليس واحد والناس معلوم عنها تعاني وهنالك فقراء ومساكين واغنياء والشخص الغني ليس لديه مشكلة اصلا ولكن المشكلة تواجه الفقراء والمساكين في الغالب لم تتوفر لهم الخدمه او قد تتوفر لهم الخدمه وايضا يأتي بطلب خدمتك انت فمن المفترض ان يتم التعامل معهم كبشر ولا تنظر اليه لمادة وتحاول مساعدته بقدر الامكان زلله الحمد هذه الأشياء متوفره لدينا بالمركز وفي اغلب الاحيان نحاول ان تكون تكلفة الخدمه مشاركة ببعض مؤسسات المجتمع والمريض لكي تفيد هذه الخدمه والشخص الذي لم تتوفر له الخدمه تماما في الكشف الطبي او كشف البصريات او غيرها من الخدمات هنالك كثير من المرضى يتم إعفاءهم دون تردد او نظر للعدد ونسأل الله سبحانه وتعالى يتقبل ويوفقنا في تقديم خدمة طبيه للناس وهذا واضح اذا قورنت بالأسعار في اي مكان تجدون الفرق واضح حتى وان هنالك بعض المراكز او المستوصفات تضع الاسعار بالأسعارالعالميه ويحاسبون المرضى بالدولار وينبقي ان لا تكون الخدمه بهذا الأسلوب وينبقي ان تكون الخدمه بهامش ارباح بحيث يستطيع المريض اجاد خدمته .
□ نواصل العدد القادم بإذن الله وفي الحلقة الثانية نتحدث بصورة أوسع عن المسؤولية الاجتماعية واهم الخطط الموضوعة ثم نختم بإمكانية المركز بمواكبة التطور الحديث والاجهزة التقنية المتطورة.
مع تحياتي ( ابو هيام )

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.