شبكة قنديل الاخبارية

العون الإنساني يناقش قضايا اﻻطفال بالنيل الأزرق ..

العون الإنساني يناقش قضايا اﻻطفال بالنيل الأزرق ..
اخبار السودان الآن / سونا
الدمازين : شبكة قنديل الإخبارية ..
.. رأس الاستاذ عبدالله حامد نائب مفوض العون الإنساني بإقليم النيل الأزرق بمكتبه اليوم بمقر المفوضية بالدمازين الاجتماع المشترك الذى ضم ممثلين لمنظمة إعلاميون من أجل الأطفال المركز العام ورعاية الطفولة العالمية.
واكد الأستاذ عبدالله أن الأطفال في إقليم النيل الأزرق يعانون من ويلات الحروب مؤكدا انها أثرت سلبا على سلوكياتهم ودفعتهم للتسول وامتهان الاعمال الشاقة.
واوضح ان زواج القاصرات يعد من الظواهر السالبة على المجتمع وشكر منظمة إعلاميون من أجل الأطفال ومجلس رعاية الطفولة العالمية على اهتمامهم بقضايا الطفولة وأكد دعم المفوضية لهذه القضايا.
و قالت الأستاذة هويدا دلدوم رئيس مجلس رعاية الطفولة بإقليم النيل الأزرق إن المجلس نفذ عددا من المشاريع الخاصة بالأطفال موضحة اهتمام المجلس بتوفير التعليم الجيد والشامل للاطفال واضافت أن البرامج والمشروعات التى تستهدف الاطفال ستنفذ في مناطق الهشاشة بالنيل الأزرق بالتركيز على الأطفال وتصحيح الأعراف الاجتماعية ومناهضة زواج القاصرات وعمالة الأطفال.
وابانت أن مخرجات الإجتماع ستفضي إلى تنفيذ الأنشطة في مدينتي الدمازين والروصيرص وفى المناطق التي تنتشر فيها النزاعات بالاقليم .
وكشفت الأستاذة علوية حماد حسب الله المدير الإدارى على المستوى الاتحادى لمنظمة إعلاميون من أجل الأطفال عن برنامج زيارة الوفد للاقليم مبينة إنهم يستهدفون تقديم مشروع تعليمي نوعي شامل متكامل آمن للأطفال الأكثر هشاشة في السودان عامة والاقليم خصوصا.
واوضحت إن المشروع سيغطي ثلاثة مناطق في السودان من ضمنهم إقليم النيل الأزرق موضحة إن الاجتماع مع العون الإنساني بالاقليم يستهدف وضع خارطة طريق والتشاور تحديد موعدا لانطلاق المشروع.
وابانت أن المشروع شراكة بين مجلس رعاية الطفولة والإتحاد الأوروبي لافتة الى إن المشروع بدأ في عام2024 وسينتهي في ديسمبر2025.
واكدت علوية بأن المنظمة قد أنجزت مشروعين في عام2024عن زواج القاصرات وعمالة الأطفال بالتضامن مع الخبراء والباحثين مشيرة الى تصميم استمارة بيانات لعمل استبيان مصغر لمعرفة إمكانية التدخل قبل إنطلاق المشروع.
وقال الأستاذ وليد علي آدم أمين المجلس بإقليم النيل الأزرق أن الاجتماع تحضرى وشامل ونوعي مع الشركاء الأساسيين لإعلان مشروع يضم مجموعة نشطة وعمل علمي كبير ولقاءات مع أطفال النيل
الأزرق

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.