شبكة قنديل الاخبارية

بيان من الطاهر حجر والهادي إدريس ردا على جبريل ومناوي  النيلين نيوز

بيان من الطاهر حجر والهادي إدريس ردا على جبريل ومناوي

النيلين نيوز

الروصيرص : شبكة قنديل الإخبارية

نحن حركات الكفاح المسلح الموقعة علي اتفاق جوبا لسلام السودان و المكونه بأغلبية لمسار دارفور تابعنا بإستغراب انعقاد مؤتمر صحفي في مدينة بورتسودان بتاريخ ١٦ نوفمبر ٢٠٢٣ بإسم مسار دارفور خرج بمخرجات لزم علينا توضيح موقفنا منها :-

اولاً : مسار دارفور بموجب اتفاق جوبا لسلام السودان و بمنطوق المادة 2-1(8) الفصل الثامن من سلام دارفور يتكون من الحركات التاليه :-
١- حركة تحرير السودان
٢- حركة العدل و المساواة
٣- تجمع قوى تحرير السودان
٤- حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي
٥- التحالف السوداني
و بما اننا الموقعون علي هذا البيان لم نكن حضوراً في هذا المؤتمر الصحفي و لم نفوض اى احداً المشاركة او الحديث بإسمنا عليه فنحن غير معنيين بما اتخذ فيه من مواقف و يعد الحديث بإسم مسار دارفور تضليلاً للرأي العام وكل مخرجات هذا المؤتمر تعبر عن أصحابها فقط و لا تمثل مسار دارفور .
ثانيا : أعلن المشاركون في المؤتمر الصحفي انحيازهم لاحد طرفي الصراع و هذا يخالف ما توافقنا علية منذ بدء حرب ١٥ ابريل عليه فإن هذا الموقف يمثل من أعلنه و حدة لا غير و هنا نؤكد نحن الموقعون علي هذا البيان بأننا متمسكون بموقفنا المبدئي تجاه هذة الحرب وهو موقف الحياد الغير منحاز لطرف و في ذات الوقت ساعين بكل جهد من اجل وقف الحرب بالطرق السلمية التفاوضية و استعادة التحول المدني الديمقراطي .
ثالثا : في اطار سعينا لتحقيق الامن و الاستقرار في دارفور نجدد التزامنا بالعمل المشترك من اجل حماية المواطنين و ممتلكاتهم و المساهمة في تأمين وصول المساعدات الانسانية و الاحتياجات الضرورية لمواطني الاقليم .
رابعاً : نعلن رفضنا القاطع لجر اقليم دارفور لحرب اهلية يسعى لها دعاة الفتنة لأجندة سياسة تخدم الاهداف الخبيثة لفلول النظام البائد و ندعو هنا قيادات الادارة الاهلية و منظمات المجتمع المدني و القوى السياسية العمل علي درء الفتنة القبلية وفضح اطرافها .
خامساً : نجدد دعوتنا لطرفي النزاع القوات المسلحة و قوات الدعم السريع للانخراط في التفاوض عبر منبر جدة بنية الوصول لاتفاق يوقف إطلاق النار و يفتح الطريق لحوار سياسي شامل عبر عملية سياسية واسعة المشاركة . كما ندعو دول الجوار و الاتحاد الأفريقي و الإيغاد و الامم المتحدة و دول الترويكا و الاتحاد الأوروبي و جامعة الدول العربية لبذل مزيد من الجهود للتعجيل بوقف الحرب و المساعدة لعودة المسار المدني الديمقراطي.

هذا ما لزم توضيحه

الدكتور الهادي ادريس
رئيس حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي
الاستاذ الطاهر ابوبكر حجر
رئيس تجمع قوى تحرير السودان
الاستاذ حافظ إبراهيم عبدالنبي
نائب رئيس التحالف السوداني
١٧ نوفمبر ٢٠٢٣

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.