شبكة قنديل الاخبارية

عندما تنطلق صافرة العنوسه ..؛ ؛

عندما تنطلق صافرة العنوسه ..؛ ؛
عرفات كردويش
في وقت قريب كانت احلام الفتيات تنحصر في نيل قسط قليل من التعليم على قدر الحاجه (فك الخط _وكتابة الرسائل ) وربما قرأت الصحف والمجلات وتنحصر كل الآمال والطموحات بعدها في الحصول على (عريس لقطه)لتكتمل السعاده . إذ لم تكن هناك أعباء على الفتاة لتشاركها مع الأسرة ولا مسؤلپات تساعد في حملها فالأب وهو رب الأسرة والعائلة الوحيد لها إلى جانب الضيوف الدائمين والموسميين.. فكان حل هم الفتاة هو الخروج من هذة الزحمة إلى رحاب أوسع حيث تدير مملكتها الخاصة وقطعا لن تكون كهذه لذا كان معدل سن الزواج صغير جدا بالمقارنة مع الآن وذلك بالنسبة للجنسين .
وتعود ظاهرة تأخر سن الزواج بالنسبة للطرفين بعوامل كثيره غير ما ذكرنا منها غلاء المهور وتغير ثقافة الفتاة التى ارتفع عندها مستوى الوعي فأصبحت ذات طموحات . مع ارتفاع مستوى التعليم ..وهناك الكثير .
هذا الأمر القى بظلال غير جيده على الفتاة التي تلقت تعليمها وبالتالي حصلت على وظيفة جيدة فألقى على عاتقها مسؤولية الأسرة بكل بساطة .فأصبحت العائل الحقيقي بالنسبة لأسرتها وهى في الحقيقة تعيش حياة ليست لها وتقوم بدور ليس دورها ..لا أقول إن لا تقوم بمساعدة أسرتها ولكن اقول عليها أن لا تتحمل كافة المسؤلية لدرجة أن تنسى نفسها في زحمة الاشياء والمشاكل وتحمل ما لا يحتمل مع إيقاع الحياة السريع ويعدي قطار الزواج وهي في طريقها ولهاثها لتوفر الحياة الكريمة للاسره
ما أود تسليط الضوء عليه في هذه السطور في كلمات قصيره اريد أن أقرع ناقوس الخطر الذي أصبح يحيط بيناتنا إحاطة السوار يالمعصم وهذه الصرخة التي اوجهها عبر هذه المساحة للاباء والأمهات يان لا يكونو عقبة تقف في وجه سعادة بناتهم والتي هي قطعا في تكوين أسرة
اقول رفقا بيناتنا ويجب على الام والاب أن لا يستغلون بناتهم لتحمل اعبائهم الحياتيه ..الحقوق ايها الاباء لبناتكم عن ازواج وقديما قيل (أخطب لبنتك ولا تخطب لابنك)

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.