شبكة قنديل الاخبارية

الصحة: «336» حالة بحمى الضنك في العاصمة السودانية

الصحة: «336» حالة بحمى الضنك في العاصمة السودانية
الخرطوم ــ التغيير
الخرطوم : شبكة قنديل الإخبارية
أكد مدير عام وزارة الصحة الخرطوم د. محمود القائم التزام الوزارة بتنفيذ كافة الخطط الصحية والعمل الجاد من خلال مضاعفة الجهود للسيطرة على حمى الضنك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
و كان قد كشف وزير الصحة بالسلطة الانقلابية، هيثم محمد إبراهيم، عن أن المسح الحشري في ولاية الخرطوم، أكد وجود الباعوض بنسبة عالية، حيث بلغ متوسط كثافة اليرقات في الغرفة الواحدة 22 يرقة. فيما بلغت نسبة المنازل الإيجابية للباعوض الطائر 48% والأواني الايجابية 12%.
وقال القائم لدى حديثه فى المنتدى الإعلامى بقاعة الوزارة اليوم ، إن المرض يعتبر من الأمراض المتوطنة المعروفة منذ عشرات السنين فى أغلب دول العالم مشيرا إلى الجهود التى تبذلها الوزارة مع الوزارة الإتحادية والجهات ذات الصلة للحد من إنتشار المرض .
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية د. نعمة سعيد إن تفشى المرض يدعو للقلق وليس الهلع ويتطلب إتخاذ الإجراءات اللازمة بخطوات علمية ومدروسة فضلا عن دور المواطنين نسبة لتواجد البعوض داخل المنازل. فيما أكدت مدير الطوارئ بوزارة الصحة الإتحادية د. ليلى حمد النيل تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك وخاصة بولايتى الخرطوم والقضارف لأسباب منها حركة التنقل بين الولايات وانتقال الباعوض عبر العربات و المسافرين وتخزين المياه.
و كان قد حذر وزير الصحة في تصريحات سابقة من مغبة التراخي، وقال: عدم إجراء التدخلات المناسبة يعني تفشي المرض بالولاية، لافتا الى ارتفاع الولايات المتأثرة بالوباء من 10 ولايات إلى 12 ولاية.
وأوضح أن الزاعجة المصرية الناقلة للضنك تتوالد في الأرضية الصلبة وفي الصهاريج، الخزانات، المكيفات، الأزيار، القلل، عازياً سبب كثافتها إلى عدم معالجة النفايات، وعدم الالتزام بنظام عمليات الرش والمكافحة

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.