شبكة قنديل الاخبارية

«روح النهر» عمل جديد للروائية السودانية ليلى أبو العلا.

 

«روح النهر» عمل جديد للروائية السودانية ليلى أبو العلا…

…الخرطوم ….شبكة قنديل الإخبارية …

وتتناول الرواية في حبكة سردية متقنة، حسب وكالة سونا، أحداثاً تدور في السودان خلال الثورة المهدية وفترة الاستعمار البريطاني.

قال الناقد الأدبي، الزاكي عبد الحميد، إن الإشادة التي جاءت لصالح الرواية على لسان كتّاب معروفين على مستوى العالم مثل الروائي التنزاني من أصول عربية عبد الرازق غورنة الحائز على جائزة نوبل في الأدب العام الماضي والروائية الاسكتلندية المعروفة آلي سميث والشاعر والروائي النيجيري بن أوكري تؤكد كلها بما لا يدع مجالا للشك على المكانة التي تبوأتها عن جدارة واستحقاق ليلى أبو العلا في مجال الكتابة الابداعية.

يذكر أن ليلى أبو العلا فازت بجائزة كين اللندنية المرموقة عن روايتها الموسومة (المترجِمة) وصدرت لها عدة روايات منها (كرم الأعداء) و(المئذنة) و(حارة المغنى) إلى جانب العديد من القصص القصيرة والمسرحيات.

وأضاف الزاكي، أن ما يكسب روايات ليلى زخما استثنائيا هو انها تكتب باللغة الانجليزية بأسلوب سلس تقبلته دور النشر العالمية بارتياح بالغ ولما كانت جل أحداث رواياتها تدور في بيئة سودانية فإنها تنقل عن السودان جوانب اجتماعية عديدة لم تكن دور النشر العالمية تعرف عنها الكثير.

وتابع عبد الحميد، أن رواية كرم الأعداء على سبيل المثال تحكي على لسان خلاسية سودانية من أب سوداني وأم روسية عن الإسلام من منظور ما عرفه العالم عن داعش ومن منظور صوفي ظهر في القرن التاسع عشر في روسيا، الأمر الذي يكسب اعمال ليلى أبو العلا خاصية مميزة.

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.